مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنين

مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنين


 
الرئيسيةمصراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة فتح الله بركات الاعداديـة بنين تتمنى لجميع الطلاب النجاح و التوفيق و التميز فى العام الدراســى الجديد 2011 / 2012

مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنين تهنئ الاساتذة و الطلاب بمناســبة عيد الأضحى المبارك و عساكم الله من عواده
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مذكرة لغة انجليزية ليلة المتحان للصف الاول الاعدادى ترم اول
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 10:07 pm من طرف نادو

» FINAL REVISION NIGHT BEFORE THE EXAM للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى
الخميس أبريل 10, 2014 11:50 pm من طرف Emy Mohammed

» دى مذكرة التيرم الثانى للصف الثانى الاعدادى
الخميس أبريل 10, 2014 11:08 pm من طرف Emy Mohammed

» اقوى مذكرة للغة انجليزية للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى
الخميس أبريل 10, 2014 10:58 pm من طرف Emy Mohammed

» رياضيات الصف الاول الاعدادى ترم ثانى بور بوينت (اسطوانة رائعة)
السبت مارس 29, 2014 11:19 pm من طرف إبراهيم فوده

» اسطوانة هندسة ترم اول وترم ثانى للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 7:16 am من طرف إبراهيم فوده

» شرح منهج الصف الثالث الفصل الدراسى الثانى الإعدادى رياضيات
السبت مارس 29, 2014 7:07 am من طرف إبراهيم فوده

» منهج رياضيات اولى اعدادى ترم ثانى بوربوينت(رائع)
الثلاثاء مارس 04, 2014 10:55 pm من طرف إبراهيم فوده

» مذكرة علوم رائعة للصف الاول الاعدادى ترم ثانى كاملة ورائعة
الثلاثاء يناير 28, 2014 10:45 am من طرف mostafa_k

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أغسطس 2014
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
31      
اليوميةاليومية
شاطر | 
 

 شرح نص حى الشباب للصف الثانى الاعدادى ترم اول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمر



عدد المساهمات: 34
تاريخ التسجيل: 01/10/2009

مُساهمةموضوع: شرح نص حى الشباب للصف الثانى الاعدادى ترم اول   الجمعة ديسمبر 11, 2009 4:58 pm

إبراهيم طوقان



حـــي الشـــباب





الشاعر: هو شاعر فلسطيني 1905 – 1941 برع في الأدبين العربي والإنجليزي وله ديوان شعري مطبوع.



1-كفكف دموعــك لــيس

ينفعك البكاء ولا العويل

2-وانهض ولا تشك الزمان

فمـــا شكا إلا الكســول

3-واسلك بهمتك السبيل

ولا تـقـل كـيف السبيل

4- مـا ضـل ذو أمـــل سـعـى

يومــا وحـكمـته الـدليل

5-كـلا ولا خــاب امــرؤ

يومـــا ومـقــصــده نبيــل

6- حي الشباب وقل ســلا

ما إنــكم ما إنكم أمل الغد

7-والـلـه مدلــكم يــــدا

تــعلـــــو على أقــوى يـــد

8-وطني أزف لك الشباب

كـــأنه الـــزهـــر النــــدي





الكلمة


معناها



الكلمة
معناها



كفكف

توقف عن البكاء × ابك –

العويل

البكاء الشديد

البكاء

الحزن

الزمان

المراد الناس (ج) أزمن – أزمنه

ينفعك

يفيدك ×يضرك

شكا

اعترض وتذمر × رضى

تشك

تشتكى وتندم× ترضى

بهمتك

بعزيمتك (ج) همم × الخمول والتراخي

انهض

استيقظ – قم × تكاسل

ضل

أخطأ الطريق × اهتدى

الكسول

الخامل ج كسالى ×النشيط

مقصده

هدفه (ج) مقاصد

اسلك

اقطع – اعبر الماضي سلك

أمل

رجاء وهدف مرجو×يأس

السبيل

الطريق – سبل – أسبلة

حكمته

الحكمة صواب الرأي والتفكير

صادقا

×مزيفا

امرؤ

شخص – إنسان (ج) رجال

ذو

صاحب (ج) ذوو

نبيل

شريف – رفيع القدر (ج) نبلاء * ×وضيع

سعى

سار واجتهد ×توقف و تكاسل

حي

قدم التحية وهو فعل أمر

الدليل

المرشد (ج) أدلة-أدلاء

تعلو

ترتفع

الغد

المراد المستقبل

سلاما

المراد تحية وتقدير

يدا

المراد عونا ومساعدة (ج) أيدي _ أيادي

مد

زود وأعطى * حرم وقطع


الشرح:
يأسف الشاعر في الأبيات على تسرب اليأس لشبابنا مع أنه بعد العسر يسرا ويدلهم على




الطريق مهاجما الصفات السلبية من بكاء ويأس وخنوع وشكوى غير مجدية من الزمان

وكسل لا مبرر له وادعاءات باطلة يشرحها بأسلوب جميل حتى لا ينفر منه الشباب

مبينا أن الإنسان إذا توفر له الدليل فممكن الوصول إلى غايته كما انه إذا سعى إلى

غاية نبيلة فسوف يحققها .

ثم يختم الشاعر بتحية الشباب فهم أمل الغد وسواعد الأمة متيمنا منهم بذل الجهد موضحا

أن الله معهم فلا ييأسوا، ويدعو للوطن إلى أن يتلقى هديته وبشراه المتمثلة في الشباب المجد

كأنه زهر متفتح








¨ كفكف دموعك أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد ، تعبير فيه رأفة بالباكي
وتأكيد بعدم جدوى البكاء




¨ ليس ينفعك البكاء تعليل لما قبلها البكاء والعويل

¨ انهض...اسلك كل منهما أسلوب أمر للنصح والإرشاد

¨ واسلك بهمتك جعل الهمة والعزيمة ضرورة لطريق النجاح

¨ لا تقل كيف السبيل أسلوب استفهام الغرض منه السخرية والاستنكار:تكرار السبيل لبيان

أهميته وتنبيه ذهن السامع

¨ لا تشك... لا تقل كل منهما أسلوب نهى للحث والنصح

¨ لا تشك الزمان : تصوير جميل للزمان بشخص يشكو من أعماله الناس

¨ فما شكا إلا الكسول: أسلوب قصر بـ(ما- إلا) يفيد التخصيص والتوكيد حيث حصر الشاعر الشكوى في شخص الكسول مما ينفر السامع من ذلك السلوك

¨ ما ضل ذو أمل سعى يوما : تعبير جميل يؤكد إن السعي يكن سببا في تحقيق الآمال

¨ وحكمته الدليل : تشبيه الحكمة بقائد يرشد الإنسان

¨ لا خاب امرؤ ومقصده نبيل : تعبير جميل يدل على أهداف الإنسان النبيلة تكون سببا في نجاحه

¨ حي الشباب... وقل سلاما : كل منهما أسلوب أمر غرضه الحث والنصح ، تعبير جميل

لتحيه الشباب يدل على مكانتهم. سلاما : نكره للتعظيم

¨ أنكم أمل الغد : تعليل لما قبلها وهو أسلوب مؤكد بان يدل على دور الشباب في تقدم الوطن

¨ والله مدلكم يدا : تعبير جميل يدل على أن الله في عون الشباب المجتهد.

¨ يد : نكرة للتعظيم شأن العون الذي يؤيد به الشباب المجتهدين.

¨ أزف لك الشباب : تعبير يدل على مدى إيمان الشاعر بدور الشباب في نهضة الوطن.

¨ وطني : نداء حذف أداة النداء ليدل على قرب الوطن من قلبه ، وصور الوطن إنساناً يناديه

¨ كأنه الزهر الندي : تشبيه شبه الشباب بالزهر الجميل.

§ س1-على أي شيء يأسف الشاعر؟

ج- يأسف الشاعر في الأبيات على تسرب اليأس لشبابنا واستسلامهم له.

§ س2 لماذا أمر الكاتب الباكي بالتوقف؟ ج: لان البكاء والعويل لا ينفع ولن يغير من الأمر شيء

س3 ما العلاقة بين البكاء والعويل وما فائدة الإتيان (العويل بعد البكاء)؟
ج: بينهما ترادف وترتيب مما يدل على الشمول لجميع أنواع الضجر والاعتراض فالعويل اشد من البكاء.




س4 عما نهى الشاعر في البيت الثاني؟

ج: نهى عن شكوى الزمان لان الذي يشكو هو الكسول فقط.

س5- إلى أي شيء يوجه الشاعر الشباب؟

ج: يدلهم على الطريق الصحيح الذي ينير حياتهم ومستقبلهم كي يسعد بهم الوطن.

§ س6 ما فائدة الهمة في حياة الإنسان؟

ج- الهمة ضرورة في حياة الإنسان لأنه لا نجاح في الدنيا ولا فلاح في الآخرة للإنسان إذا لم

تكن عنده العزيمة الصادقة التي تدفعه للجد والعمل

س7 ما الغرض من النفي في ( ماضل-لاخاب)؟

ج- الغرض ( التقرير والتأكيد على أهميه الأمل وشرف المقصد في نجاح الإنسان ووصوله إلى العلا.

س8 حدد الشاعر في البيت الرابع والخامس أهم أسباب الفلاح فما هي؟

ح- أهم أسباب النجاح في رأى الشاعر هي التسلح بالأمل وشرف المقصد وصحة الدليل

س9 في البيت الرابع ما يدل على أهميه التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب فبين ذلك؟

ج- حيث دعا الشاعر إلى الثقة بالله بأن نتسلح بالأمل مع الآخذ بالأسباب بأن نسعى ولا نتقاعس وننهض.

س10 ما الجمال في مجيء ( امرؤ) نكرة؟

ج: الجمال هو إفادة العموم والشمول .

س11 ما الصفات التي يهاجمها الشاعر في الأبيات؟

ج: يهاجم الصفات السلبية من بكاء ويأس وخنوع وشكوى غير مجديه من الزمان وكسل لا مبرر

له وادعاءات باطله

§ س12 كيف يعرض الشاعر هذه الصفات السلبية ؟

ج: يشرحها بأسلوب جميل حتى لا ينفر منه الشباب.

س13 كيف يمكن للشباب الوصول إلى أهدافه؟

ح- إذا توفر له الدليل فممكن الوصول إلى أهدافه التي يسعى إليها وكانت هذه الأهداف نبيلة فسوف يحققها

§ س14 أي التعبيرين أجمل ولماذا ( وانهض ولا تشك الزمان _ وقم ولا تشك الزمان

ج- التعبير الأول أجمل لأنها تدل على السرعة في القيام بواجبه.

س15- لماذا خص الشاعر الشباب بالتحية؟ وما الذي تمناه منهم؟

ج: خصهم بالتحية لأنهم أمل الغد وسواعد الأمم وسبيلها إلى النهوض والرقى وتمنى منهم

أن يبذلوا قصارى جهدهم.

س16-لماذا نصح الشاعر الشباب في البيت الثامن بعدم اليأس؟

ج: لان الله معهم ويد الله مع أيديهم فالله لا يضيع اجر من أحسن عملا.[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمر



عدد المساهمات: 34
تاريخ التسجيل: 01/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: شرح نص حى الشباب للصف الثانى الاعدادى ترم اول   الجمعة ديسمبر 11, 2009 5:59 pm

شرح رائععععععععععععععععععععععععععع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

شرح نص حى الشباب للصف الثانى الاعدادى ترم اول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» في ختام الجولة الثامنة من دوري زين.. نجران والفيصلي يتغلبان على التعاون والأنصار الاتحاد يفجِّر غضبه بثمانية أهداف.. والنصر يخطف التعادل من فم الشباب
» الف مبر وك معهد عزب القصر الاعدادى الثانوى الازهر ى
» أعضاء جماعة العلوم الشرعية بالمعهد الاعدادى الثانوى
» أعضاء هيئة تدريس العلوم العربية بالمعهد الاعدادى الثانوى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنين ::  ::  :: -