مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنين

مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنين


 
الرئيسيةمصراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة فتح الله بركات الاعداديـة بنين تتمنى لجميع الطلاب النجاح و التوفيق و التميز فى العام الدراســى الجديد 2011 / 2012

مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنين تهنئ الاساتذة و الطلاب بمناســبة عيد الأضحى المبارك و عساكم الله من عواده
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اقوى مذكرة للغة انجليزية للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى
الأربعاء يناير 28, 2015 5:33 pm من طرف راجى عادل زكى

» منهج العلوم كامل ترم اول بوربوينت
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 12:22 pm من طرف دكتور/وائل

» مذكرة الرياضيات للصف الثالث الاعدادى ورد 2010/2011
الأحد سبتمبر 14, 2014 12:44 am من طرف اسامة قناوى

» مذكرة لغة انجليزية ليلة المتحان للصف الاول الاعدادى ترم اول
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 10:07 pm من طرف نادو

» FINAL REVISION NIGHT BEFORE THE EXAM للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى
الخميس أبريل 10, 2014 11:50 pm من طرف Emy Mohammed

» دى مذكرة التيرم الثانى للصف الثانى الاعدادى
الخميس أبريل 10, 2014 11:08 pm من طرف Emy Mohammed

» رياضيات الصف الاول الاعدادى ترم ثانى بور بوينت (اسطوانة رائعة)
السبت مارس 29, 2014 10:19 pm من طرف إبراهيم فوده

» اسطوانة هندسة ترم اول وترم ثانى للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 6:16 am من طرف إبراهيم فوده

» شرح منهج الصف الثالث الفصل الدراسى الثانى الإعدادى رياضيات
السبت مارس 29, 2014 6:07 am من طرف إبراهيم فوده

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أغسطس 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sonson

avatar

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الاول   الأربعاء فبراير 17, 2010 1:33 pm

أولا التعبير :
اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :

1- الاهتمام بالمحاصيل الزراعية، والتوسع في مشاريع الثروة الحيوانية، يوفر الطعام الجيد لكل مواطن، ويحميه من أخطار الأطعمة الفاسدة المستوردة من الخارج.


عناصر الموضوع الأول :
1- مشكلة العالم القادمة هي توفير الطعام لشعوبها.
2- الحل الوحيد الاهتمام بالزراعة.
3- التوسع في المشاريع الزراعية واستصلاح الصحراء.
4- الاهتمام بالثروة الحيوانية.
5- توفير الرعاية في اختيار المحاصيل الزراعية يوفّر الحماية لكل مواطن من أخطار التلوث.
6- توفير الرعاية الطبية للثروة الحيوانية حماية للمواطن من أخطار الأطعمة الفاسدة المستوردة من الخارج.
7- دور الدولة في توفير وسائل الحماية، وتوفير البدائل من الداخل هو الحل.



2- يجب خلو منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل حتى يتحقق الأمن، ويسود الاستقرار، ويعود السلام العادل، ويثمر التعاون بين شعوب المنطقة.


عناصر الموضوع الثاني :
1- شبح الحرب يخيم على العالم الآن.
2- دعوة الرئيس مبارك في كل مجال لخلو منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل.
3- دعوة الرئيس مبارك هي الحل حتى يتحقق الأمن ويسود الاستقرار.
4- السلام العادل هو الأمن والاستقرار للشعوب، وليس ما تملكه الدول من أسلحة الحرب والدمار.
5- خطورة أسلحة الدمار على الكرة الأرضية.
6- التعاون بين الشعوب يحقق الأمان والاستقرار لها.


ثانيا القراءة : أجب عن السؤال الآتي (إجباري) :
1- من قصة (كفاح طيبة) :
"اجتمع الملك برجاله في مقصورة السفينةالفرعونية، وقال لهم : أشيروا علىَّ برأيكم - وكانوا جميعاً - بغير تشاور ولا اتفاق - على رأي واحد".

(أ) ما الأمر الذي استشار الملك فيه رجاله؟


الأمر هو سؤال الملك رجاله عن رأيهم فيما عرضه رسل أبوفيس.



(ب) وفي أي موقف كان ذلك؟


الموقف للتشاور فيما عرض رسل "ابوفيس" من التسليم مقابل تسليم الأميرة أو الحرب وقد وافق الجميع على الحل السلمى.



(ج) اختر الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1- "مقصورة" جمعها : (قصار - قصور - مقاصير)
2- طلب "أبوفيس" الصلح : (لضعف حصون هواريس - خوفا من القتال - اعترافا بالهزيمة).
3- الجملة المعترضة "بغير تشاور ولا اتفاق" تدل على : (سرعة اجماعهم على قبول الصلح - انشغالهم بالإعداد للحرب - رغبتهم في عدم التشاور).
4- "ستنشتري حياة ثلاثين ألفا من الأسرى بالأميرة" قائل هذه العبارة : (القائد محب - أحمس أبانا - حور).


1- (المقصورة) جمعها : مقاصير.
2- (طالب "أبوفيس" الصلح) : اعترافا بالهزيمة.
3- الجملة المعترضة (بغير تشاور ولا اتفاق) تدل (سرعة اجتماعهم على قبول الصلح).
4- (سنشترى حياة ثلاثين ألفا من الأسرى بالأميرة) قائل هذه العبارة (أحمس أبانا).




(د) شعر الملك أحمس بالارتياح لرأي رجاله، وقال : نعم الرأى... فما سبب ارتياحه لذلك؟


شعر الملك بالارتياح لراي رجاله من الاتفاق على الصلح وعدم الاختلاف.


أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين :
1- من موضوع (عمر بن الخطاب) رضى الله عنه، واهتماماته :
"اهتم عمر - رضى الله عنه - بالأطفال والشباب اهتماما بالغا، ويتضح ذلك من اهتمامه برضاعة الأطفال، وتوفير الحاجات الأساسية لكل مولود".

(أ) ما الحاجات الأساسية التي وفرها عمر لكل مولود؟


الحاجات الأساسية التي وفرها لكل مولود :
1- إنه نادى بعدم التعجَّل في فطام الأطفال وفرض عطاء لكل مولود في الإسلام.
2- ضرورة الإحسان إلى الأطفال ومعاملتهم معاملة طيبة.
3- نادى بالمساواة بين أطفال الأمة جميعا لا فرق بين طفل ابن حاكم وابن محكوم.



(ب) ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي :
1- ولد عمر بن الخطاب بعد حرب الفجار. ( )
2- أشار عمر على عثمان بن عفان بجمع القرآن. ( )
3- شهد عمر مع النبي جميع الغزوات. ( )
4- اهتم عمر بالتعليم، وتوفير المعلمين لتعليم الناس. ( )


1-
2-
3-
4-




(ج) "لو وضع علم عمر في كِفة، وعلم أهل الأرض في كِفة لرجح علم عمر" من قائل هذه العبارة وعلام تدل؟


قائل العبارة ابن مسعود، وتدل على غزارة علم عمر وسعة معرفته.



(د) ماذا تعلم عمر من مدرسة النبوة.


تعلم عمر من مدرسة النبوة :
- الإيمان والإخلاص والصدق وتحمُّل المسئولية.
- واتخذ من رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مثلاً أعلى.


2- من موضوع (كيف يفكر العلماء؟) :
"ويتطور هذا المنهج العلمي بتطور المعارف والمعلومات التي تحققها الأبحاث والاكتشافات والاختراعات، فلم يعد العلماء يتوقفون عند الملاحظة الحسية بعد اكتشاف الأجهزة الدقيقة للملاحظة والرصد...".

(أ) ما أثر اكتشاف الأجهزة الدقيقة في حياة الطبيب وعالم الفلك؟


أصبح الطبيب أقل اعتماداً على اليد أو السماعة وزاد اعتماده على الأجهزة الدقيقة في تسجيل ضربات القلب أو التصوير بالمناظير الداخلية أو الإشعاعات والتحاليل.. وعالم الفلك لم يعد يعتمد على ما يراه بالعين المجردة أو المجهر وإنما على الصور التي تلتقطها الأقمار الصناعية.



(ب) أكمل كل عبارة من المجموعة (أ) بما يناسبها من المجموعة (ب) :






(ج) مرحلة الملاحظة - مرحلة التجريب) وضح العلاقة بين المرحلتين.


حيث أن التجربة لابد أن يسبقها الملاحظة الدقيقة فنتائج التجارب هي التي تؤكد الملاحظة.


ثالثا : النصوص الأدبية : أجب عن السؤال الآتي (إجباري) :
1- من نص (نعم الله لا تحصى) :
قال تعالى : (وألقى في الأرض رواسى أن تميد بكم وأنهاراً وسبلا لعلكم تهتدون).

(أ) ما النعم التي ذكرت في الآية الكريمة؟


النعم التي ذكرت في الآية الكريمة.
1- الجبال التي تثبت الأرض.
2- الأنهار التي يشرب منها الإنسان والحيوان والنبات.
3- وطرقا ممهدة ينتقل فيها الإنسان من مكان إلى مكان.



(ب) لماذا يذكرنا الله بهذه النعم.


يذكرناالله بهذه النعم لنؤدى شكرها له وحده.



(ج) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- لفظ "تميد بكم" في الآية معناه : (تسقط - تهوى - تضطرب).
2- "سبلا" المراد بها هنا : (طرق - أسباب - حيل).
3- علاقة "أن تميد بكم" بما قبلها : (توضيح - تعليل - تأكيد).


1- "تميد بكم" معناها : تضطرب.
2- "سبلا" المراد بها : طرق.
3- علاقة "أن تميد بكم" بما قبلها : تعليل.



(د) (لا يستوى من يخلق بمن لا يقدر على شيء، ولا يستطيع أحد أن يحصى نعم الله عليه) اكتب مما تحفظ ما يعبر عن هذا المعنى.


قوله تعالى : "أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون. وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم".



أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين الآتيين :
2- من نص (الحرية) لأبى القاسم الشابى :

(أ) ماذا يطلب الشاعر من أبناء وطنه في البيتين؟


يطلب الشاعر من أبناء وطنه العمل في سبيل الحياة والحرية وبذلك الجهد وعدم الخوف من العقبات التي تواجهه فليس بعد الكفاح إلا النعيم وجمال الحرية.



(ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- "الا انهض" الأمر هنا الغرض منه : (الحث - النصح - التقرير).
2- "فمن نام" يقصد بالنائم : (الغافل - المتكاسل - المستسلم للظلم).
3- لفظ "التلاع" يقصد به الشاعر : (الأماكن البعيدة - المخاوف والأوهام - الجبال العالية).
4- "فما ثم إلا الضحا" أسلوب : (نفي - شرط - استثناء).


1- "ألا انهض" الأمر هنا غرضه "الحث".
2- "فمن نام" يقصد بالنائم : "المتكاسل".
3- "التلاع" يقصد بها الشاعر : المخاوف والأوهام.
4- "فما ثم إلا الضحا" أسلوب : استثناء.



(ج) ما دلالة البيتين على حياة الشاعر؟


دلالة البيتين على حياة الشاعر : حبه للحرية وعدم الاستسلام للاستعمار.


اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الثاني

(د) "فمن نام لم تنتظره الحياة" وضح جمال هذا التعبير.


الجمال في "فمن نام لم تنتظره الحياة" تصوير للذليل الذي يضيع فرصة الحرية بالنائم الذي يسبقه المكافحون، وهي حكمة رائعة.


3- من نص (صناع السلام) :

(أ) من بناة النصر؟ ومن اللئام في البيت الأول؟


بناة النصر هم المصريون، واللئام هم : الأعداء واللئيم هو الذي يجتمع فيه الشح ومهانة النفس.



(ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
1- "بغى اللئام" البغي مرادفه : (القوة - الغلبة - الظلم).
2- "الميامين" جمع مفرده : (ميمنة - ميمون - يمين).
3- "يا بناة النصر" النداء بـ "يا" أفاد : (تعظيم البناة - تعظيم النصر - تعظيم البناة والنصر).


1- "البغي" مرادفه : الظلم.
2- "الميامين" مفردة : ميمون.
3- "يا بناة النصر" الندء بـ (يا) أفاد : تعظيم البناة والنصر.



(ج) ما الآثار التي حققها نصر أكتوبر كما تفهم من البيتين؟


الآثار التي حققها نصر أكتوبر.
1- محا آثار الهزيمة.
2- فرض السلام على الأعداء.
3- إرادة المجد والكرامة للعرب.



(د) "صناع السلام" وضح جمال هذا التعبير.


الجمال في "صناع السلام" صورة جميلة فقد جعل السلام شيئاً ماديا يصنع.


رابعاً : النحو :
اقرأ ثم أجب
"لا حرية لمن لا (يملك) قوت يومه، ولا حرية لمن لا يدفع القوة بالقوة، ولن (يعتدل) الميزان حتى يكون للشعوب المستضعفة مدفع تقذف به الباطل، وفأس تقلب به الأرض، وتوفر الطعام.
عند ذلك يرتفع صوت الحق (ارتفاعاً) يسمع المغامرين، وتعلو راية العدل (خافقة) برياح الحرية والسلام".

(أ) أعرب ما بين القوسين :






(ب) استخرج من العبارة السابقة :
1- اسم فاعل واذكر فعله.
2- اسم مفعول وزنه.
3- اسم آلة وبين نوعه.
4- صيغة مبالغة، وحولها إلى اسم فاعل.
5- مصدراً قياسياً واذكر فعله.

1- اسم الفاعل : الباطل - وفعله : بطل - المغامرين - وفعله : غامر.
2- اسم المفعول : المستضعفة، ووزنه المستفعلة.
3- اسم آلة : مدفع ونوعه مشتق قياسي - فأس ونوعه : جامد غير قياسي.
4- صيغة مبالغة : خفاقة واسم الفاعل منها خافق.
5- مصدراً قياسياً : ارتفاعاً وفعله : ارتفع.



(ج) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1- "يعتدل" هذا الفعل : (مجرد - مزيد بالياء والتاء - مزيد بالهمزة والتاء).
2- "توفّر" فعل مضارع مصدره : (وفرة - توفير - توفرة).
3- "ميزان" نكشف عنه في مادة : (ميز - مزن - وزن).


1- "يعتدل" مزيد بالهمزة والتاء.
2- "تُوفَّر" مضارع مصدره : توفير.
3- "ميزان" نكشف عنه في : "وزن".



(د) أجب حسب المطلوب.
1- (الشعوب الأفريقية - الشعوب الآسيوية) فاضل بينهما في مجال التقدم.
2- (استخرج) صُغ من هذا الفعل اسم مكان، وضعه في جملة.
3- المصري معروف بـ (......) لوطنه، ضع مصدراً مكان النقط بين القوسين واذكر فعله.

1- الشعوب الأسيوية أكثر تقدُّما من الشعوب الأفريقية.
2- البترول مستخرج من باطن الأرض.
3- "إخلاصه" لوطنه وفعله : أخلص.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
sonson

avatar

عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الاول   الأربعاء فبراير 17, 2010 1:35 pm





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنين :: الفئة الأولى :: لغة عربية :: لغة عربية صف ثالث-
انتقل الى: