مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنين

مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنين


 
الرئيسيةمصراليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مدرسة فتح الله بركات الاعداديـة بنين تتمنى لجميع الطلاب النجاح و التوفيق و التميز فى العام الدراســى الجديد 2011 / 2012

مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنين تهنئ الاساتذة و الطلاب بمناســبة عيد الأضحى المبارك و عساكم الله من عواده
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اقوى مذكرة للغة انجليزية للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى
الأربعاء يناير 28, 2015 5:33 pm من طرف راجى عادل زكى

» منهج العلوم كامل ترم اول بوربوينت
الأربعاء ديسمبر 03, 2014 12:22 pm من طرف دكتور/وائل

» مذكرة الرياضيات للصف الثالث الاعدادى ورد 2010/2011
الأحد سبتمبر 14, 2014 12:44 am من طرف اسامة قناوى

» مذكرة لغة انجليزية ليلة المتحان للصف الاول الاعدادى ترم اول
الثلاثاء أغسطس 12, 2014 10:07 pm من طرف نادو

» FINAL REVISION NIGHT BEFORE THE EXAM للصف الثانى الاعدادى ترم ثانى
الخميس أبريل 10, 2014 11:50 pm من طرف Emy Mohammed

» دى مذكرة التيرم الثانى للصف الثانى الاعدادى
الخميس أبريل 10, 2014 11:08 pm من طرف Emy Mohammed

» رياضيات الصف الاول الاعدادى ترم ثانى بور بوينت (اسطوانة رائعة)
السبت مارس 29, 2014 10:19 pm من طرف إبراهيم فوده

» اسطوانة هندسة ترم اول وترم ثانى للصف الثالث الاعدادى
السبت مارس 29, 2014 6:16 am من طرف إبراهيم فوده

» شرح منهج الصف الثالث الفصل الدراسى الثانى الإعدادى رياضيات
السبت مارس 29, 2014 6:07 am من طرف إبراهيم فوده

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أغسطس 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  
اليوميةاليومية

شاطر | 
 

 النحوبين يديك بنك من التدريبات الصف الأول الإعدادي ترم اول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عفرتو

avatar

عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 01/10/2009
العمر : 25

مُساهمةموضوع: النحوبين يديك بنك من التدريبات الصف الأول الإعدادي ترم اول    الأحد نوفمبر 07, 2010 9:53 pm

الحرية شمس يجب أن تشرق فى كل نفس ومن فقدها عاش محرومًا منها كأنه فقد الحياة نفسها ، فالحرية هى الحياة . ويسعى طالب الحرية لنيل حق من حقوقه ، فإن ظفر بها فلا فضل لمخلوق عليه؛ وتصبح حياته أكثر أكثر سعادة .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة :
1- كلمة مبدوءة بهمزة قطع ، وأخرى مبدوءة بهمزة وصل ، وبين السبب .
2- خبرًا وبين نوعه . 3- فعلاً لازمًا ، وآخر متعديًا .
4- توكيدًا لفظيًا وآخر معنويًا . 5- فعلاً صحيحًا ، وآخر معتلاً ، وبين نوعيهما.
6- تمييزًا ، وبين نوع المميز .
(ج) وضح المطلوب مكان النقط فيما يلى :
1- حرية الإنسان …….. (خبر جملة فعلية)
2- …….. طالبات متفوقات . (ضمير المخاطبات)
3- خمسة …. ضحوا بأنفسهم فى سبيل الحرية . اكتب التمييز المناسب، ثم اضبطه بالشكل.

النحلة حشرة مفيدة، ويعيش النحل جميعه فى الجبال والأشجار والخلايا التى يعدها الناس، وهو يمتص رحيق الأزهار ، ثم يخرجه عسلاً شهيًا ، فيه شفاء للناس؛ فاحرص يا بنى على تناول العسل، فما وجدت شيئًا أكثر منه فائدة .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة :
1- توكيدًا معنويًا ، واضبطه بالشكل . 2- ضمير رفع متصلاً ، وبين ما يدل عليه .
3- فعلاً صحيحًا ، وآخر معتلاً ، وبين نوع كل منهما .
4- تمييزًا ، وبين نوع المميز .
5- كلمة مبدوءة بهمزة قطع وأخرى مبدوءة بألف وصل، وبين السبب فى كل منهما .
(ج) ضع الإجابة المطلوبة مكان النقط فيما يلى :
1- العسل …….. الناس . (خبر جملة فعلية)
2- الخليتان ….. فيهما عسل. (توكيد معنوى)
(د) "فى الحديقة خمس عشرة …… ، يشرف عليها خمسة ………" .
اكتب التمييز المناسب للعدد ، ثم اضبطه بالشكل .



الطموح هو الذى يقوى العزيمة عند الإنسان، فطموح الموظف يجعله ينتظم فى عمله، ويحسن أداءه، ويضاعف الإنتاج. وطموح التاجر ينعكس على مسلكه فى معاملة الزبائن . فكن – يا بنى – طموحًا فى عملك؛ حتى تحقق التفوق ، وتنهض بوطنك .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة :
1- خبرًا جملة فعلية. 2- فعلاً ناقصًا ، وآخر أجوف .
3- فعلاً لازمًا ، وآخر متعديًا . 4- ضميرً منفصلاً ، وبين ما يدل عليه .
5- كلمة مبدوءة بهمزة قطع ، وأخرى مبدوءة بألف وصل ، وبين السبب فى كل منهما.
(ج) أكمل الفراغات بما هو مطلوب مما بين القوسين :
1- العمال …….. مخلصون فى عملهم . (توكيد معنوى)
2- مدرستى ……… الجميلة . (خبر شبه جملة)
(د) "المؤمن يسعى فى الخير". اجعل المبتدأ للمفردة المؤنثة ، ولجمع المؤنث ، وغير ما يلزم.

عالم النمل ملىء بالأسرار ، وهو من أصغر الحشرات حجمًا، يغزو البيئات كلها. وأفراده متعاونون ، وكل فرد يقوم بعمله بنشاط. والادخار صفة من صفات النمل؛ فهو يدخر من طعامه فى الصيف ليأكله فى الشتاء .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة :
1- فعلاً لازمًا ، وآخر متعديًا . 2- توكيدًا ، وبين نوعه .
3- خبرَا جملة، وآخر شبه جملة . 4- فعلاً ناقصًا ، وآخر أجوف .
5- كلمة مبدوءة بهمزة قطع، وأخرى مبدوءة بألف وصل ، وبين السبب فى كل منهما .
(ج) أسند الفعل "يغزو" إلى "واو الجماعة" مرة ، وإلى "ألف الاثنين" مرة أخرى .
(د) علل لرسم الهمزة على السطر فى كلمة : "ملىء" .


تبحث الطيور عن الطعام بحثًا متواصلاً؛ فهى فى عمل دائم. ونرى كثيرًا من العجائب فى طعامها. فطائر (اللقلق) يأكل خلال ساعة واحدة أربعة وأربعين فأرًا وضفدعة ، وطائر البشروش يبلغ الطعام كله بمنقار ضخم دون أن يرفع رأسه .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة :
1- ضميرً منفصلاً ، وآخر مستترًا ، وقدره . 2- توكيدًا ، وبين نوعه .
3- فعلاً صحيحًا ، وآخر معتلاً ، وبين نوعيهما . 4- جملة اسمية، وبين ركنيها.
5- كلمة مبدوءة بهمزة قطع، وأخرى مبدوءة بألف وصل، وبين السبب .
(ج) "نحن نرى كثيرً من العجائب فى طعامها" ضع "هم" بدلاً من "نحن" واكتب الجملة صحيحة .
(د) أجب بما هو مطلوب منك مما بين القوسين :
1- ........... طالبان مجتهدان . (ضمير مخاطب)
2- فاز فى السباق ثلاثة وعشرون ..... (تمييزًا ، واضبطه)

الطيور تبحث عن أوطانها ، ولها غريزة العودة إلى الوطن؛ فعصفور "الهزاز" يهاجر جنوبًا فى الخريف؛ ليعود إلى عشه فى الربيع التالى. وتطير الطيور جميعها تقريبًا إلى الجنوب، وتقطع نحو ألف ميل فوق عرض البحر، ولا تضل الطريق .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة :
1- تمييزًا، واضبطه . 2- توكيدًا، وبين نوعه .
3- فعلاً لازمًا ، وآخر متعديًا. 4- جملة تقع خبرًا ، وبين نوعها .
5- فعلاً صحيحصا ، وآخر معتلاً، وبين نوع كل منهما .
(ج) ضع مكان النقط ما يطلب منك مما بين القوسين :
1- الحصان ............... (خبر جملة اسمية)
2- ...... تشفقن على الطيور. (ضمير مناسب)
3- الثعلب أشد الحيوانات ...... (تمييز ، واضبطه)
(د) "النحلة تجد خليتها مهما طمست" .... ابدأ الجملة بالمثنى ، وغير ما يلزم.




درست نص "الحب عطاء" . والشاعر يدعونا فى هذا النص إلى نبذ الحقد والبغضاء، كما ينصحنا بالتعاون، ومساعدة الضعفاء. فبالحب والعطاء كليهما نـجد الكون منيرًا ، وأكثر سعادة .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة :
1- جملة اسمية ، وبين ركنيها . 2- ضميرًا بارزًا متصلاً، وآخر مستترًا، وقدره.
3- توكيدًا ، واضبطه . 4- تمييزًا، وبين نوع المميز .
5- فعلاً صحيحًا وآخر معتلاً ، وبين نوع كل منهما .
(ج) صوب الخطأ فيما يلى :
1- الفعل "ينصح" معتل؛ لأنه أوله "الياء" حرف علة .
2- الحب والعطاء كليهما يسعدان الإنسان .
(د) "العامل يبنى المنزل"
أسند الفعل يبنى الى "ألف الاثنين" مرة ، وإلى "واو الجماعة" وغير ما يلزم .


تسعى مصر جاهدة لتحسين التعليم، والسبيل إلى ذلك هو تدريب المعلمين جميعهم ، وتطوير المناهج، وتعليم التلاميذ من خلال الحاسب الآلى، ومناهل المعرفة. فكن يا بنى حريصًا على استخدام تكنولوجيا التعليم .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة :
1- ضميرًا بارزًا، وآخر مستترًا ، وقدره .
2- كلمة مبدوءة بهمزة قطع ، وأخرى مبدوءة بألف وصل، وبين السبب فى كل منهما .
3- فعلاً معتلاً ، وبين نوعه . 4- توكيدًا، وبين نوعه .
5- فعلاً لازمًا، وبين فاعله .
(ج) ضع مكان النقط ما هو مطلوب مما بين القوسين :
1- اشتريت قنطارًا ......... (تمييزًا)
2- قرأت الكتابين .......... (توكيد معنوى)
3- المعلمتان .......... (خبر جملة فعلية)
(د) أسند الفعل "تسعى" إلى "ألف الاثنين" مرة، وإلى "واو الجماعة" مرة أخرى .

القراءة من أفضل الهوايات؛ فهى باب المعرفة التى نطل منها على ألوان المعارف كلها، ونرى المستقبل المشرق من خلالها. فاقرءوا – أيها الطلاب – لتصبحوا أعظم شأنًا .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة :
1- كلمة مبدوءة بهمزة قطع، وأخرى مبدوءة بألف وصل، وبين السبب .
2- خبرًا شبه جملة، وبين موقعه من الإعراب . 3- توكيدًا، وبين نوعه .
4- ضميرًا بارزًا منفصلاً، وآخر مستترًا، وقدره . 5- تمييزًا ، وبين نوع المميز.
6- كلمة بها حرف يكتب ولا ينطق، وبينه .
(ج) "أنت تقرأ قليلاً، وتستفيد كثيرًا"
خاطب بالعبارة المثنى المذكر، وجمع المؤنث، وغير ما يلزم .
(د) أكمل مكان النقط فيما يلى :
1- "نطل" فعل صحيح ، ونوعه ........ 2- "نرى" فعل ....... ونوعه : ناقص.


بالعلم يبنى الناس ملكهم؛ فالعلم العلم أساس العلا والتقدم، ومجتمع العلماء أكثر تقدمًا . فعليك أن تسعى لخدمة وطنك، وسبيل ذلك أن تقرأ الكتب المتنوعة، وأن تجلس إلى جميع العلماء، مع التواصل عبر شبكات المعلومات الحديثة .
(أ) أعرب ما تحته خط .
(ب) استخرج من الفقرة :
1- فعلاً لازمًا، وبين فاعله . 2- جملة اسمية، وبين ركنيها .
3- توكيدًا ، وبين نوعه . 4- تمييزًا ، وبين نوع المميز .
5- فعلاً صحيحًا، وآخر معتلاً، وبين نوعيهما .
(ج) أسند الفعل "يبنى" إلى "ألف الاثنين" مرة، وإلى "واو الجماعة" مرة أخرى .
(د) "وأن تجلس إلى جميع العلماء" اجعل الكلمة التى تحتها خط توكيدًا معنويًا ، وغير ما يلزم.

































الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بركات



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 08/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: النحوبين يديك بنك من التدريبات الصف الأول الإعدادي ترم اول    الإثنين نوفمبر 08, 2010 1:24 pm

رررررررررررررررررررررررررررررررررررررائئئئئئئئئئئئئع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النحوبين يديك بنك من التدريبات الصف الأول الإعدادي ترم اول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة فتح الله بركات الاعدادية بنين :: الفئة الأولى :: لغة عربية :: لغة عربية صف اول-
انتقل الى: