اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول
كاتب الموضوع
رسالة
ادهم
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 20/10/2009
موضوع: اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول الأحد فبراير 07, 2010 10:41 am
اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول
اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول أولا : التعبير : اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين :
1- مكتبة الإسكندرية هرم بنته مصر، وتقدمه هدية للعالم في عصر الرئيس مبارك وملتقى للحضارات والأجيال. تحدث عن دور هذه المكتبة، وأثرها.
عناصر الموضوع الأول : 1- مصر مهد الحضارة والعلم والثقافة منذ القدم. 2- مكتبة الإسكندرية صرح عظيم شيدته مصر. 3- مكتبة الإسكندرية هدية مصر للعالم. 4- دور الرئيس مبارك في بناء مكتبة الإسكندرية. 5- دور السيدة سوزان مبارك في رعاية العلم والعلماء واهتمامها بالطفل وبالمكتبات. 6- مكتبة الإسكندرية ملتقى الحضارات والأجيال. 7- مكتبة الإسكندرية منارة الحضارة والثقافة.
2- تتألّم البيئة، وتشكو من تلويث الإنسان لها وتشويه جمالها. تحدث عن أسباب هذه الشكوى، واقترح العلاج للقضاء على هذه الشكوى.
عناصر الموضوع الثاني : 1- خلق الله البيئة جميلة نقية وسخَر ما فيها لخدمة الإنسان. 2- يد الإنسان عبثت بالبيئة فشوَّهت جمالها وقللت من نفع ما هو نافع. 3- مصادر التلوث كثيرة : (أ) تلوث الهواء (ب) تلوث المياه (ج) تلوث إشعاعي. 4- آثار التلوث على الإنسان والحيوان والنبات. 5- طرق الوقاية من التلوث : (أ) توفير وسائل النظافة. (ب) العودة إلى أحضان الطبيعة الأم بزراعة الأشجار الكثيرة وتنقية الهواء. (ج) خروج المصانع من المناطق السكانية. (د) إصدار قوانين لحماية البيئة.
ثانيا : القراءة : 1- من قصة "الصقر الجريء" أجب عما يأتي : "حاول الصقر الجريء أن يقنع صقور المنطقة بتكوين فرق منهم، تشارك في مقاومة الأعداء فقد كان يعتقد في ضرورة هذه المقاومة وجدواها.. يرى أنها واجبة على كل من تقله أرض الوطن وتظله سماؤه".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : 1- معنى كلمة "جدواها" : (ضررها - فائدتها - ضيقها). 2- مضاد كلمة "يعتقد" : (يشك - يؤمن - يرفض).
(ب) أخفق الصقر في إقناع صقور المنطقة، ولذا قرر أن يعمل وحده ما المهمة التي قرر القيام بها؟ ولماذا كانت هذه المهمة من أجل الخدمات؟
قرر أن يكون فرقة للاستطلاع بمفرده، وكانت هذه المهمة من أجل الخدمات، لأنها تجعله يرى الخطر من بعيد، وعلى ضوء معلوماته الصادقة توضع الخطط أو تعدل.
(ج) بم حاول الصقر إقناع زملائه؟ وما رأيك في ذلك؟
حاول الصقر الجريء إقناع زملائه بتكوين فرق منهم تشارك في مقاومة الأعداء، ورأيى في ذلك أنها واجبة على كل من تقله أرض الوطن وتظله سماؤه، ويستنشق من هوائه ويشرب من مائه وتدل على وفاء الصقر الشديد لوطنه مصر.
2- أجب عن سؤال واحد من السؤالين الآتيين : السؤال الأول : من موضوع (حقوق الطفل) : "إن الهدف الأسمى لميثاق الطفل العربي هو ضمان تنشئة أجيال من الأطفال العرب تتجسد فيهم صورة المستقبل المأمول، وتدرك رسالتها القومية، وتخلص لأوطانها، وتلتزم بمبادئ الحق والخير".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : 1- مرادف كلمة "الأسمى" : (الأدنى - الأوسط - الأعلى). 2- مضاد كلمة "المستقبل" : (الماضي - المنتظر - الحال).
الهدف من ميثاق الطفل العربي : هو ضمان تنشئة أجيال من الأطفال العرب تتجسد فيهم صورة المستقبل المأمول وتدرك رسالتها القومية وتخلص لأوطانها وتلتزم بمبادئ الحق والخير.
(ج) ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي : 1- ينبغي أن يمنح الطفل وأمه الرعاية اللازمة قبل ولادته وبعدها. ( ) 2- لم يقصر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في حق الطفل. ( ) 3- أصدرت الدول العربية ميثاق حقوق الطفل انطلاقاً من عقيدتها التي كرمت الإنسان. ( ).
1- 2- 3-
السؤال الثاني : من موضوع (مسرحية الساعة الموعودة) "سأذهب إلى المحطة من حيث جئت.. وأسأل الله أن تسكن نفسك الثائرة، وأراك قريبا في القاهرة، لأفهمك وجهة نظري في جو هادئ... إلى اللقاء يا أمي".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1- مرادف كلمة "تسكن" : (تهدأ - تغفل - تشتد). 2- مضاد كلمة "الثائرة" : (الغاضبة - الراضية - الحائرة).
وجهة نظر "علوان" أنه لن يقتل "سويلم"، لأن تعليمه بالأزهر يمنعه من الثأر بيده، فذلك إزهاق لنفس حرم الله قتلها إلا بالحق، ولأنه غير متأكد من أن "سويلم" هو القاتل، ولذلك يجب ترك القصاص لأولى الأمر.
(ج) ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة غير الصحيحة فيما يأتي : 1- غضبت عساكر من ابنها، وطردته من البيت. ( ) 2- وقعت أحداث هذه المسرحية بإحدى قرى الوجه البحري بمصر. ( ) 3- هذه المسرحية تعلمنا أن نتخلص من العادات السيئة. ( )
1- 2- 3-
ثالثا : النصوص الأدبية أولاً : من نص "نعم الله لا تحصى" : أجب عما يأتي : قال الله سبحانه وتعالى : "وهو الذي سخر البحر لتأكلوا منه لحما طريا وتستخرجوا منه حلية تلبسونها وترى الفلك مواخر فيه ولتبتغوا من فضله ولعلكم تشكرون وألقى في الأرض رواسى أن تميد بكم وأنهارا وسبلا لعلكم تهتدون".
(أ) هات المطلوب أمام كل مما يأتي : 1- مرادف كلمة "سخّر" : ...... 2- مضاد كلمة "تميد" : ...... 3- معنى قوله "مواخر فيه" : ......
1- مرادف "سخّر" : هيّأ وذلل. 2- مضاد "تميد" تثبت وتستقر. 3- معنى قوله : مواخر فيه" : تشق الماء بصدرها فيسمع لها صوت.
(ب) للبحر منافع كثيرة. اذكرها كما فهمت من الآيتين الكريمتين.
منافع البحر : 1- استخراج الأسماك الشهية. 2- استخراج الحلي واللؤلؤ والمرجان. 3- تسير فيه السفن لنقل الإنسان والبضائع.
(ج) وضح الجمال فيما بين القوسين في قوله - سبحانه وتعالى - : (ولعلكم) تشكرون - لتبتغوا من (فضله).
الجمال في : "ولعلكم" توحى بعدم استطاعة شكر النعم لتعددها وكثرتها... "من فضله" تدل على كثرة نعم الله وتعدد ألوانها، وإضافتها إلى الضمير للدلالة على أن الفضل الحقيقي يكون من عند الله سبحانه وتعالى الذي لا تنتهي نعمه وأفضاله.
(د) يجب علينا أن نعبد الله وحده لأنه خلقنا وأعطانا نعماً لا تحصى. اكتب مما حفظت من النص ما يدل على المعنى السابق.
قوله تعالى : "أفمن يخلق كمن لا يخلق افلا تذكرون - وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم".
ثانيا : أجب عن واحد من السؤالين الآتيين : السؤال الأول : من نص (الحرية) :
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : 1- "التلاع" معناه : (المنخفض - المرتفعات - السهل). 2- "الغرير" مضادها : (الكثير - الجميل - القبيح).
يتوجه الشاعر إلى الإنسان طالبا منه أن يسرع في سبيل الحياة والعمل على استرداد حريته ولا يتخلف عن ركب الحياة، لأن الحياة لا تنتظر كسولا، ولا تخف من العقبات التي تقف في سبيل حريتك فليس بعد الكفاح إلا السعادة والحرية وتسعد بجمال الربيع وجمال الزهور.
(ج) وضح الجمال في قول الشاعر : "فمن نام لم تنتظره الحياة".
الجمال في "فمن نام لم تنتظره الحياة" : تصوير للذليل الذي يضيع فرصة الحرية بالنائم الذي يسبقه المكافحون وهي حكمة رائعة.
السؤال الثاني : نص (صناع السلام) :
(أ) تخير الصواب مما بين القوسين فيما يأتي : 1- السليبة" معناها : (المغتصبة - الضعيفة - الطريدة). 2- "محوت" معناها : (أخفيت - أبعدت - ثبّت).
اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول
(ج) وضح الجمال في قول الشاعر "للأم سيناء".
الجمال في "للأم سيناء" صور سيناء ابنة مختطفة أعادها جنودها البواسل إلى أمها مصر.
رابعا النحو : "إن الإنسان المصري هو هدف التنمية الشاملة، ولذا يجب أن (يكون) محور العمل في المرحلة المقبلة، إننا في حاجة إلى مدرسة متطورة، تعمق الولاءوالانتماء، وتكون أكثر (استجابة) لما يأتي به العلم من أساليب (جديدة) وعلوم وتقنيات ومهارات مبتكرة، تضاعف إنتاجية العمل، وتعزز قدرة الإنسان على استغلال ثورة المعلومات في إحياء الأمل، وزيادة دخله، وتأمين مستقبله، وتعميق الولاء والانتماء. فذلك (مفتاح) الألفية الثالثة". اقرأ القطعة السابقة ثم أجب عما يأتي :
(أ) أعرب ما بين القوسين في القطعة.
(ب) استخرج من القطعة ما يأتي : 1- مصدراً رباعياً واذكر فعله. 2- مصدراً خماسياً وزنه. 3- اسم فاعل وهات فعله. 4- اسم مفعول وزنه. 5- اسم مكان. 6- اسم آلة.
1- المصدر الرباعي : تنمية، إحياء، إنتاج، تأمين، تعميق، وفعله : نَمى - أحيى وأنتج - أمّن - عمّق. 2- المصدر الخماسي : انتماء، ووزنه : افتعال. 3- اسم الفاعل الشاملة - متطّورة. وفعله : شمل - تطوّر. 4- اسم مفعول : مبتكرة ووزنه مفتعلة. 5- اسم مكان : مدرسة. 6- اسم آلة : مفتاح.
(ج) ما بين القوسين فيما يأتي اسم مشتق فما نوعه؟ 1- المصري (معطاء). 2- الصباح (مجتمع) الطلاب لتلقي العلم.
1- "معطاء" : صيغة مبالغة. 2- "مجتمع" : اسم زمان.
(د) في أي مادة تكشف في معجمك عن : (استجابة - تأمين).
ادهم
عدد المساهمات : 18 تاريخ التسجيل : 20/10/2009
موضوع: رد: اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول الأحد فبراير 07, 2010 10:47 am
عزيزي العضو عزيزي الزائر من فضلك
اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي - الفصل الدراسي الثاني - النموذج الأول